خطـــوات حديثه تنجحك في التعليم التربوي
صفحة 1 من اصل 1
خطـــوات حديثه تنجحك في التعليم التربوي
(الطرق التربوية الحديثة والتعليم)
العصف الذهني...
هي إحدى طرق التعليم الحديثة . فهو أسلوب يهدف إلى الاستخدام الأفضل لقدرات الفرد علي توليد الأفكار ..
كما أنها عملية للحصول علي أكبر عدد من الأفكار حول موضوع ما ..
المبادئ العامة في العصف الذهني
تحفيز المشاركيـــــــن ..
تحديد الموضــــــــوع ..
كتابـــــــة الأفكـــــــار ..
مرونـــــــة الأفكـــــار ..
طريقة عرض الأفكار ..
الأساليب المعتمدة في العصف الذهني ..
إعطاء دور لكل فرد يعبر عن نفسه في المجموعة ..
إتاحة الفرصة لكل فرد للتحدث بتلقائية ..
تدوين الملاحظات ..
تدوين الأفكار المترابطة ..
العصف الذهني والتطبيق في غرفة الدراسة ..
تؤكد كل النظريات علي أن دور المتعلم أصبح الآن مشارك أساسي في حجرة الدراسة ..
وأن كل الأفراد لديهم قدرات مختلفة تمثل نواحي القوة والضعف وعليه يصبح من الضروري علي المعلم
فهم وتطوير أدواته المناسبة لكل فرد في عملية التعلم ..
وكذلك يجب أن يفهم المعلم ما يلي : ..1قدرات واهتمامات طلابه ..
2مستويات الذكاء ..
3مستويات النشاط الحركي والإبداعي ..
4نظريات الاستيعاب والوصول إلى النتائج ..5استخدام أدوات عادلة ( أساليب ) تركز علي القدرات ..
6المطابقة بين حاجات المجتمع وهذه الاهتمامات ..7مرونة حرية التدريس للطلبة واختيار الطرق التي تناسبهم ..
8علي المعلم أن يستخدم الذكاء بكافة أنواعه ( الرياضي , الذاتي , الاجتماعي , الحركي ,
التصوري , الموسيقي ) لما لها من وظائف إنتاجية تنعكس علي المجتمع ككل ..
9أن يتحاور المعلم مع طلابه بطريقة تشتمل علي معظم أنواع الذكاء فإنه يتعلم بنمط مختلف
عن أقرانه الأمر الذي لابد منه من أن يستخدم المعلم أنماط وأساليب مختلفة في التعليم ..
10إن استخدام العصف الذهني في الحجرة الصفية يساعد علي تمركز التعليم حول المتعلم ..
11إن استخدام أسلوب العصف الذهني يساعد علي الارتقاء بأنواع الذكاء وتجديدها والأثـــــر
12الأكبر في ذلك هو إتاحة الفرصة لكل المتعلمين بتحقيق التفوق المنشود ..
والله ولي التوفيق . ,,
العصف الذهني...
هي إحدى طرق التعليم الحديثة . فهو أسلوب يهدف إلى الاستخدام الأفضل لقدرات الفرد علي توليد الأفكار ..
كما أنها عملية للحصول علي أكبر عدد من الأفكار حول موضوع ما ..
المبادئ العامة في العصف الذهني
تحفيز المشاركيـــــــن ..
تحديد الموضــــــــوع ..
كتابـــــــة الأفكـــــــار ..
مرونـــــــة الأفكـــــار ..
طريقة عرض الأفكار ..
الأساليب المعتمدة في العصف الذهني ..
إعطاء دور لكل فرد يعبر عن نفسه في المجموعة ..
إتاحة الفرصة لكل فرد للتحدث بتلقائية ..
تدوين الملاحظات ..
تدوين الأفكار المترابطة ..
العصف الذهني والتطبيق في غرفة الدراسة ..
تؤكد كل النظريات علي أن دور المتعلم أصبح الآن مشارك أساسي في حجرة الدراسة ..
وأن كل الأفراد لديهم قدرات مختلفة تمثل نواحي القوة والضعف وعليه يصبح من الضروري علي المعلم
فهم وتطوير أدواته المناسبة لكل فرد في عملية التعلم ..
وكذلك يجب أن يفهم المعلم ما يلي : ..1قدرات واهتمامات طلابه ..
2مستويات الذكاء ..
3مستويات النشاط الحركي والإبداعي ..
4نظريات الاستيعاب والوصول إلى النتائج ..5استخدام أدوات عادلة ( أساليب ) تركز علي القدرات ..
6المطابقة بين حاجات المجتمع وهذه الاهتمامات ..7مرونة حرية التدريس للطلبة واختيار الطرق التي تناسبهم ..
8علي المعلم أن يستخدم الذكاء بكافة أنواعه ( الرياضي , الذاتي , الاجتماعي , الحركي ,
التصوري , الموسيقي ) لما لها من وظائف إنتاجية تنعكس علي المجتمع ككل ..
9أن يتحاور المعلم مع طلابه بطريقة تشتمل علي معظم أنواع الذكاء فإنه يتعلم بنمط مختلف
عن أقرانه الأمر الذي لابد منه من أن يستخدم المعلم أنماط وأساليب مختلفة في التعليم ..
10إن استخدام العصف الذهني في الحجرة الصفية يساعد علي تمركز التعليم حول المتعلم ..
11إن استخدام أسلوب العصف الذهني يساعد علي الارتقاء بأنواع الذكاء وتجديدها والأثـــــر
12الأكبر في ذلك هو إتاحة الفرصة لكل المتعلمين بتحقيق التفوق المنشود ..
والله ولي التوفيق . ,,
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى