برمجة اجتماعات النقابات التعليمية حول محور هيئة ومهنة...
صفحة 1 من اصل 1
برمجة اجتماعات النقابات التعليمية حول محور هيئة ومهنة...
برمجة اجتماعات النقابات التعليمية حول محور هيئة ومهنة التدريس خلال الدورة السادسة للمجلس الأعلى للتعليم : 25-26-27 فبراير2008
برمجة استماعات للنقابات التعليمية حول محور هيئة ومهنة التدريس
خلال الدورة السادسة للمجلس : 25-26-27 فبراير2008
أولا : الأهداف
برمجة استماعات للنقابات التعليمية حول محور هيئة ومهنة التدريس
خلال الدورة السادسة للمجلس : 25-26-27 فبراير2008
أولا : الأهداف
- ترسيخ المجلس لتقليد تنظيم استماعات لشركاء المدرسة وللخبرات المختصة حول قضايا التربية والتكوين
- تدشين انطلاق هذا التقليد بالاستماع للنقابات التعليمية بوصفها شريكا اساسيا ، خلال الدورة المقبلة للمجلس في اطار التحضير لاعداد مشروع تصور جديد للارتقاء بهيئة ومهنة التدريس والتكوين.
- برمجة الاستماع الى النقابات التعليمية خلال الجلسة الصباحية ليوم الأربعاء 27 فبراير 2008 من الدورة المقبلة ، كما يلي :
- *عرض الاعمال التحضيرية للمجلس في الموضوع ( 30 د)
*تقديم مداخلات مركزة حول الراي المستقبلي لكل نقابة في هذا المشروع .
* تخصيص 15 دقيقة لكل مداخلة أي ما مجموعه ساعة و45 دقيقة للاستماعات المبرمجة ، تعقبها مناقشة عامة .
* اندراج الاستماع للنقابات التعليمية في مسار متواصل للتشاور معها ومع مختلف الفاعلين والمعنيين لبلورة اطار تعاقدي حول مشروع الارتقاء بهيئة ومهنة التدريس والتكوين .
ثانيا : منطلقات المشروع
• اندراج مشروع إعداد التصور الجديد للارتقاء بهيئة ومهنة التدريس في إطار الإرادة الجماعية لاستكمال أوراش الإصلاح وتجديده المستمر.
• يهم هذا المشروع نسبة وازنة ضمن كثلة موظفي الدولة إذ تشكل ما مجموعه 273800 كعدد إجمالي لهيئة التدريس والتكوين، يؤطرون ما يناهز 7 ملايين تلميذ وطالب متدرب ( العدد الإجمالي للمتعلمين والعاملين في قطاعات التربية والتكوين يمثل ما يقارب ربع سكان المملكة)
• الانطلاق من الاقتناع المتقاسم بكون الإصلاح يتوقف بالدرجة الأولى على حفز هذه الهيئة والنهوض بأوضاعها الاجتماعية والمادية ، وتحسين ظروف عملها، وإتقان تكوينها ، وتدقيق مقاييس توظيفها ومعايير تقويمها وترقيتها، وضمان تمتعها بحقوقها كاملة، والالتزام التام بواجباتها.
ثالثا : المحاور الأساسية
* محور التعريف بواقع هيئة التدريس والتكوين.
• محور الكفايات والتكوين والتقويم.
• * محور الحقوق والواجبات.
• * محور الاعبئة والانخراط .
رابعا : المنتوجات المستهدفة
• وثيقة تركيبية مركزة تتضمن توصيات ومقترحات المجلس الأعلى للتعليم.
• يتم عرضها على دورة المجلس ليوليوز 2008.
• تقدم للقطاعات الحكومية المعنية بهدف دراستها واستثمارها بتشاور مع المجلس في إعداد المشاريع الأربعة التالية وفق جدولة زمنية متدرجة :
1. وثيقة ترصد واقع مهنة وهيئة التدريس والتكوين ( 20 فبراير 2008 )
* رسم مبياني حول هيئة التدريس والتكوين
* وثيقة حول تاريخ مهنة التدريس والتكوين بالمغرب
+ مباشرة إعداد الوثائق التالية ابتداء من نهاية شهر يوليوز 2008:
2- دليل مرجعي للكفايات ولمناهج وبرامج التكوين ولنظام التقويم.
3- إطار مرجعي لصياغة ميثاق وطني للحقوق والواجبات المهنية للمدرس والمكون
4- وثيقة حول آليات تقوية تعبئة وانخراط المدرس والمكون في إنجاح المدرسة المغربية
* يقترح تفعيل هذا المشروع بعد ملائمة الأنظمة الأساسية في ضوء توجهاته الجديدة في أفق زمني أقصاه بداية الموسم الدراسي 2009/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى