madrasati
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، .يشرفنا أن تقوم بالتسجيل من أعلى الصفحة إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. boukaftane

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

madrasati
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، .يشرفنا أن تقوم بالتسجيل من أعلى الصفحة إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. boukaftane
madrasati
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نظريات التعلم

اذهب الى الأسفل

منقول نظريات التعلم

مُساهمة من طرف أبوحاتم الأربعاء 04 مارس 2009, 3:01 pm

السلام عليكم

سأفتتح بحول الله حلقات تربوية لما يدور بالغرفة الصوتية من نقاشات تعليمية تعلمية . و حلقة اليوم حول :نظريات التعلم


فما هو التعلم اولا و ما هي شروطه ؟


مفهوم التعلم : التعلم هو النشاط الدي
بموجبه يكتسب الفرد المعارف و المهارات و المواقف التي بفضلها يشبع حاجاته
و دوافعه. و هو عملية تغيير دائم في سلوك الانسان .


و التعلم عملية تحصيل لسلوك أو تصرف
معين. شريطة أن يتم هدا التحصيل في وضعية محددة تسمى بالوصعية التعليمية
.و دلك من خلال التفاعل الدي يحدث بين المتعلم و موضوع التعلم .


و للتعلم عناصر و شروط منها :


النضج و التدرب :فتعلم اللغة مثلا عند الانسان يتوقف على مدى تدريبه عليها .لأن نضج جهازه الصوتي لا يكفي لوحده لتعلم اللغة ( اي لاحداث التعلم ) .


الدافعية : بحيث لا تعلم بدون دافعية .


موضوع التعلم : و موضوع التعلم يمكن ان يتخد صورا عدة -تعلم الأفكار و المواقف .المهارات ................


الوضعية التعليمية : و تشمل السياق العام الدي يجري فيه التعلم: تلقائي قصدي .


نظرية التعلم السلوكية :


ما هي قوانين التعلم عند السلوكية ؟


قانون المران و التدريب : فالروابط في القانون السلوكي تتقوى بالاستعمال و تضعف بالاغفال المتواصل .


قانون الأثر : و معناه ان هده الروابط تقوى و تكتسب ميزة على غيرها و تؤدي الى صدور رضى عن الموقف ادا كانت النتائج ايجابية .


بعد دمج أعمال كل من (وتسون و بافلوف و غيرهم ) ستصبح نظرية الاشراط الكلاسيكية


دات بعد مركزي في النظرية السلوكية .فما هو الجهاز المفاهمي للنظرية الاجرائية في التعلم ؟


نجد مفهوم السوك و مفهوم المثير و الاستجابة , ومفهوم الاشراط الاجرائي و مفهوم التعزيز و العقاب .


مفهوم السلوك


حسب سكينر : السلوك مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي طبيعيا كان او اجتماعيا .


مفهوم المثير و الاستجابة :


لقد عرفت السلوكية بمفهوم المثير و الاستجابة ,اد لا استجابة عندهم دون مثير .


مفهوم الاجراء .


و حسب سكينر دائما ان السلوك يسمى اجرائيا أو فاعلا بالنظر الى آثاره في المحيط البيئي .


مفهوم الاشراط الاجرائي : كل المثيرات الناتجة عن الاستجابات, هي اشراطات اجرائية .


مفهوم التعزيز و العقاب :


حسب سكينر :الرضى و الاشباع, مثيرات
تضاعف عدد المعاودة الاستجابية للمثير فهو مثير معزز كنتيجة . أما القلق و
الألم فيشكل مثيرا مطفئا أو مبعدا يؤدي الى تناقص الاستجابة أو المعاودة .


مفهوم التعلم :


التعلم عندهم هو عملية تغيير شبه دائمة في سلوك الفرد ,ينشأ نتيجة الممارسة و هو يظهر في تغيير الأداءات لدى الكائن الحي .


و للتعلم مبادئ في النظرية
الاجرائية ,و منها ان التعلم هو نتاج للعلاقة بين تجارب المتعلم و التغيير
في استجاباته .و هو يقترن دائمنا بالنتائج . و كدلك يقترن بالسلوك
الاجرائي المراد بناؤه . و التعلم يبنى بتعزيز الاداءات القريبة من السلوك
النمطي .و عندهم ان التعلم المقترن بالعقاب تعلم سلبي يطفئ العادات او
الارتباطات .


و سكينر يطرح لنا طريقة تربوية
بيداغوجية ,ترتكز على بنية صيغ تقديم المحتويات المعرفية و المفاهيم التي
تشكل مادة الدروس .و دلك باخضاعها لمبادئ الاشراط الاجرائي, بتحديد
المقاطع الاستجابية لها و أشكال الدعم و التعزيز , وأنماط التسلسل , و
بناء التعلم . و من تم تركيز السلوكيين في بناء العادة على تجزيئها الى
أجزاء متناثرة, مغرقة في التفتيت و التدرية و اعادة تركيبها من جديد جزءا
بجزء . و هنا مكمن التدريس بالأهداف الدي يجعل من المعلم و المدرس هو كل
شيء قطب مركزي ,هو الفاعل , هو المخطط لكل صغيرة وكبيرة في الدرس . يعد
العدة و يرسم الطريقة و يوفر الوسائل الضرورية لانجاز مهمته و تحقيق
أهدافه , بعيدا عن المتعلمين , و عن ظروفهو و حاجياتهم و ميولاتهم و
رغباتهم و استعداداتهم . و بدلك يصبح هو مالك المعرفة. أما المتعلم فما هو
الا مستجيب له راضخ خاضع لمسار الدرس .


أبو حاتم أستاذ ابتدائي//نيابة الصخيرات تمارة.َ

أبوحاتم

ذكر
عدد الرسائل : 29
العمر : 66
البلد : عمالة تمارة* الصخيرات *المغرب
العمل/الترفيه : أستاذ ابتدائي
المزاج : رومانسي بيئوي
نشاط العضو :
نظريات التعلم Left_bar_bleue0 / 1000 / 100نظريات التعلم Right_bar_bleue

الوظيفة : نظريات التعلم Profes10
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى