مسطرة التنقيط وتقييم أداء الموظفين الجديدة (اجتماع22/1/2008)
صفحة 1 من اصل 1
مسطرة التنقيط وتقييم أداء الموظفين الجديدة (اجتماع22/1/2008)
iii-مسطرة التنقيط و التقييم:
----------------------------
2- شبكات الفئات التي يتم تقييم أدائها عن طريق المفتش المختص و الرئيس المباشر:
2-1 هيأة التدريس:
يتم تنقيط وتقييم أداء هيأة التدريس على أساس شبكتين متباينتين و متكاملتين: شبكة المفتش المختص وشبكة المدير. وتفعيلا لمقتضيات ميثاق الوطني للتربية والتكوين تتم استشارة مجلس التدبير في بعض العناصر المكونة لشبكة مدير المؤسسة وخاصة ما يتصل بالسلوك و التنشيط و البحث والإنتاج التربوي.
شبكة المفتش المختص:
المعيار الأول:إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة ويشمل المؤشرات الآتية:
- تنظيم فضاء القسم،
- التمكن من منهجيات التدريس،
- الالتزام بتطبيق المقررات الرسمية،
- توزيع المواد والحصص الواردة باستعمال الزمن،
- تنويع الأنشطة وخلق متعة التعلم،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الثاني: المردودية ويشمل المؤشرات الآتية:
- مستوى التلاميذ،
- تتبع وتقويم مردودية التلاميذ،
- استثمار نتائج التقويم،
- تحقيق الأهداف التربوية و البيداغوجية،
- التحضير القبلي للدرس،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3
المعيار الثالث: السلوك المهني ويشمل المؤشرات الآتية:
- الالتزام بأخلاقيات المهنة،
- تنمية القيم الأخلاقية لدى المتعلمين،
- تنمية قيم التضامن والتسامح لدى التلاميذ،
- المظهر و السلوك داخل القسم،
- العلاقة مع التلاميذ،
وينقط كل مؤشربنقطة عددية من 0 إلى 3،
المعيار الرابع: القدرة على التنظيم ويشمل المؤشرات الآتية:
- إنجاز المقررات داخل الآجال المحددة لها،
- الدعم التربوي للتلاميذ المتعثرين،
- إنجاز الأنشطة الموازية الداعمة داخل القسم،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3،
المعيار الخامس: البحث و الابتكار ويشمل المؤشرات الآتية :
- ابتكار صيغ جديدة للتدريس،
- تجديد الممارسة التعليمية و التكوين الذاتي ،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3،
الحلقة الثانية ستكون متعلقة بشبكة تنقيط وتقييم المدير.
ملاحظة : مسطرة تنقيط و تقييم أداء الموظفين على ضوء نتائج اللجنة الوزارية والنقابية بتاريخ 10 دجنبر 2007 اعطيت هذه النسخة للنقابات في اجتماع 22 يناير 2008 لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات في هذا الموضوع.
ونظرا لحساسية هذا الموضوع رأيت طرحه في هذا المنتدى لعل كل الأعضاء يساهمون في اغناء هذا المشروع بالتعديل أو الرفض لبعض البنود.....ولكي نضع النقابات أمام مسؤولياتها في الدفاع عن مصالح الشغيلة التعليمية.
ارى من المشرف على هذا الدفتر الخاص بالمستجدات تثبيت هذا الموضوع لأنه موضوع الساعة وهو موضوع 2008 بامتياز والف تحية للجميع.
الحلقة الثانية
تتمة الحلقة الأولى من مسطرة تنقيط وتقييم أداء الموظفين الجديدة
2-1 هيأ التدريس:
*شبكة مدير المؤسسة:
المعيار الأول: إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة ويشمل المؤشرات الآتية:
************
-الالتزام بمواقيت استعمال الزمن ،
-تطبيق المذكرات التنظيمية،
-اختيار المضامين والأنشطة الملائمة،
-احترام برنامج عمل المؤسسة،
-المساهمة في مجالس المؤسسة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الثاني: المردودية ، ويشمل المؤشرات الآتية:
************
-تقويم النتائج الدراسية للتلاميذ،
-حصيلة النشاط التربوي للمدرس،
-الالتزام بتنفيذ خطة التقويم،
-توظيف المستجدات التربوية،
-مراقبة تغيبات المتعلمين أو انقطاعهم عن الدراسة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
*شبكة مجلس التدبير(1)
المعيار الثالث : السلوك المهني ، ويشمل المؤشرات الآتية:
*************
-الالتزام بالنظام الداخلي للمؤسسة،
-التقيد بالنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل،
-التواصل مع الإدارة ومع الزملاء ومع اباء وأمهات التلاميذ،
-احترام الواجبات المهنية،
وينقط مل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
(1-يستشار مجلس التدبير في تقييم أداء أطر هيأة التدريس فيما يتعلق بالسلوك المهني والقدرة على التنظيم و البحث والابتكار ، أما فيما يخص تقييم إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة والمردودية فتبقى من اختصاص مدير المؤسسة وحده.)
المعيار الرابع: القدرة على التنظيم ، ويشمل المؤشرات الآتية:
*************
-الاهتمام بالأنشطة الموازية وانعكاسها على المتعلمين،
-الإشعاع داخل محيط المؤسسة والسعي إلى تحسين مردوديتها ،
-اعتناء بفضاء التدريس جمالية وتنظيما،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0إلى 3.
المعيار الخامس: البحث والابتكار ويشمل المؤشرات الآتية:
**************
-الاجتهادات والإنتاجات في المجال التربوي والثقافي( تقديم تقارير أمام أعضاء مجلس التدبير معززة بالوثائق)،
-التكوين المستمر وانعكاسه على الرفع من أداء المهنة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
************************************************** ************************************
الرجاء من الاخوة والاخوات الكرام فتح نقاش جدي حول مستجدات مسطرة تنقيط وتقييم أداء الموظفين الجديدة التي سيتم العمل بها هذه السنة بعد الانتهاء من المشاورات مع النقابات التي تتم في صمت مهول بدون اللجوء الى القواعد فبنفس الروح والانفعال والحماس الذي تلقينا به نتائج الترقية بالاختبار لسنة 2006 علينا بالرد على هذه المسطرة التي تخبئ لرجال ونساء التعليم مفاجآت غير سارة في هذا الموضوع الحيوي الذي أصبح قضية الساعة بالنسبة لكل الموظفين. والف شكر وتقدير للجميع
************************************************** *************************************
الحلقة الثالثة :
شبكات تقييم أداء المهني لأطر الإدارة التربوية:
ان تقييم أداء أطر الإدارة التربوية ينصب على المهام و الاختصاصات الموكولة لهذه الفئة ، والتي تجد سندها القانوني والتنظيمي في مقتضيات النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، الذي يحدد مهام أطر الإدارة التربوية(المدير- مدير الدراسة- الناظر - رئيس الأشغال - الحارس العام للخارجية و الحارس العام للداخلية ).
ونستعرض فيما يلي شبكات تقييم الأداء المهني لهذه الفئات حسب الإطار.
1-مدير المؤسسة:
****************
يتم تنقيط وتقييم مدير المؤسسة من قبل فرق من المفتشين(1) وفق الشبكة التالية:
المعيار الأول : إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة ، ويشمل
= ======= المؤشرات الآتية:
-الإشراف علة التدبير التربوي والإداري و المالي للمؤسسة ،
-وضع وتنفيذ مخطط العمل السنوي لأنشطة المؤسسة،
-تمثيل مجالس المؤسسة و تطبيق قرراتها،
-تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية و الهيئات المنتخبة،
-إنجاز تقرير عام سنوي حول نشاط المؤسسة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الثاني: المردودية ويشمل المؤشرات الآتية:
============
- ضمان حسن سير الدراسة ومراقبة مواظبة التلاميذ،
- توفير شروط الصحة و السلامة للأشخاص و الممتكات ،
- تقديم اقتراحات دقيقة و مدروسة بخصوص وسائل العمل الضرورية و الحرص على توفيرها،
- السهر على تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 الى 3.
المعيار الثالث: السلوك المهني ، ويشمل المؤشرات الآتية:
========
- الحرص على التقيد بالنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل ،
- المواظبة والانتظام في العمل وحسن السلوك،
- التواصل مع جميع مكونات الأسرة التعليمية و الانفتاح على محيط المؤسسة،
- اتخاذ المبادرات من أجل حل المشاكل الطارئة،
- نهج أسلوب الحوار وترسيخ ثقافة العمل الجماعي و التشاركي،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الرابع: القدرة على التنظيم ، ويشمل المؤشرات الآتية:
========
- هيكلة وتحديد الأنشطة وترتيبها حسب الأولوية في إطار المخطط السنوي،
- وضع معايير تقدير النتائج المنتظرة والقدرة على التكيف مع المتغيرات،
- الانتظام في عقد مجالس المؤسسة و احترام المسطرة النظامية المعمول بها،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الخامس: البحث و الابتكار ، ويشمل المؤشرات الآتية:
=========
-الاستفادة من التكوين الذاتي والنظامي واسثتمار المعارف والأبحاث التربوية،
- تجديد الممارسة التدبيرية بالانفتاح على التجارب الرائدة في مجال التدبير.
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
عناصر قياس مؤشرات تقويم أداء مدير المؤسسة:
يمكن للفريق المكلف بتقييم أداء مدير المؤسسة أن يعتد مجموعة من عناصر التقدير لأجل تةضيح وتفكيك مؤشرات الشبكة ، ونستعرض فيما يلي بعض هذه العناصر للإستئناس.
* على مستوى إنجازز الأعمال المرتبطة بالوظيفة:
--------------------------------------------------
+ معرفة قواعد اعداد الميزانية وتنفيذها،
+ معرفة قواعد تدبير الموارد البشرية،
+ معرفة قواعد التدبير الإداري والمالي والمحاسباتي ،
+ معرفة قواعد اعداد خطط العمل وتتبع مشاريع المؤسسة،
+ معرفة منهجيات و تقنيات الإدارة التربوية،
+ معرفة قواعد وآليات تنظيم الحياة المدرسية ،
+ معرفة طرق التوثيق و تدبير الخزانات والمكتبات المدرسية،
* على مستوى المرديودية :
---------------------------
+ طرق تدبير برامج التعاون و الشراكة،
+ الحرص على تشغيل كافة الأطر و الموظفين والأعوان،
+ الحرص على صحى التلاميذ من خلال تتبع ملفاتهم الطبية سواء تعلق الأمر بالقسم الداخلي أو القسم الخارجي،
+ اعتماد آلية لجرد الممتكات وصيانتها ووضعها رهن إشارة مستعمليها،
+ نسبة تفوق تلاميذ المؤسسة،
+ نسبة نجاح التلاميذ على صعيد المؤسسة،
+ نسبة تكرار التلاميذ بالمؤسسة،
+ نسبة الهدر المدرسي بالمؤسسة،
+ نسبة الانقطاع عن الدراسة في صفوف التلاميذ،
+ نسبة التغيبات في صفوف تلاميذ المؤسسة،
* على مستوى السلوك المهني:
---------------------------------
+ نهج التدبير التشاركي لشؤون المؤسسة،
+ تفعيل واجرأة عملية احتساب التشجيعات و التنويهات لفائدة المدرسية ( كمت جاء في هذا الدليل)،
+ تفعيل وأجرأة عملية احتساب التغيبات و التأخرات في صفوف المدرسين( كما جاء في هذا الدليل)،
+ اشاعة وتعميم المذكرات و مختلف الوثائق التنظيمية،
+ نشر اللوائح الإسمية للأطر الإدراية و التربوية في سبورة الإعلانات،
+ التواصل مع المصالح الإقليمية و الجهوية في كل ما يستدعي ذلك نظاميا،
*على مستوى القدرة علة التنظيم :
---------------------------------
+ مستوى الؤسسة على صعيد الإقليم فيما يتعلق بالنظافة والتنظيم والأمن وجمالية الفضاءات،
+ مستوى التلاميذ بمراعاة المحيط الاجتماعي والاقتصادي للمؤسسة،
+ تنمية علاقة المؤسسة بمحيطها التربوي والإداري و الوسيو-اقتصادي،
* على مستوى البحث والابتكار:
-------------------------------
+ الإلمام بالتقنيات الحديثة و توظيفها في مختلف أنشطة المؤسسة،
+ الإلمام بأدوات التواصل و التنشيط التربوي والثقافي والاجتماعي،
----------------------------
2- شبكات الفئات التي يتم تقييم أدائها عن طريق المفتش المختص و الرئيس المباشر:
2-1 هيأة التدريس:
يتم تنقيط وتقييم أداء هيأة التدريس على أساس شبكتين متباينتين و متكاملتين: شبكة المفتش المختص وشبكة المدير. وتفعيلا لمقتضيات ميثاق الوطني للتربية والتكوين تتم استشارة مجلس التدبير في بعض العناصر المكونة لشبكة مدير المؤسسة وخاصة ما يتصل بالسلوك و التنشيط و البحث والإنتاج التربوي.
شبكة المفتش المختص:
المعيار الأول:إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة ويشمل المؤشرات الآتية:
- تنظيم فضاء القسم،
- التمكن من منهجيات التدريس،
- الالتزام بتطبيق المقررات الرسمية،
- توزيع المواد والحصص الواردة باستعمال الزمن،
- تنويع الأنشطة وخلق متعة التعلم،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الثاني: المردودية ويشمل المؤشرات الآتية:
- مستوى التلاميذ،
- تتبع وتقويم مردودية التلاميذ،
- استثمار نتائج التقويم،
- تحقيق الأهداف التربوية و البيداغوجية،
- التحضير القبلي للدرس،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3
المعيار الثالث: السلوك المهني ويشمل المؤشرات الآتية:
- الالتزام بأخلاقيات المهنة،
- تنمية القيم الأخلاقية لدى المتعلمين،
- تنمية قيم التضامن والتسامح لدى التلاميذ،
- المظهر و السلوك داخل القسم،
- العلاقة مع التلاميذ،
وينقط كل مؤشربنقطة عددية من 0 إلى 3،
المعيار الرابع: القدرة على التنظيم ويشمل المؤشرات الآتية:
- إنجاز المقررات داخل الآجال المحددة لها،
- الدعم التربوي للتلاميذ المتعثرين،
- إنجاز الأنشطة الموازية الداعمة داخل القسم،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3،
المعيار الخامس: البحث و الابتكار ويشمل المؤشرات الآتية :
- ابتكار صيغ جديدة للتدريس،
- تجديد الممارسة التعليمية و التكوين الذاتي ،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3،
الحلقة الثانية ستكون متعلقة بشبكة تنقيط وتقييم المدير.
ملاحظة : مسطرة تنقيط و تقييم أداء الموظفين على ضوء نتائج اللجنة الوزارية والنقابية بتاريخ 10 دجنبر 2007 اعطيت هذه النسخة للنقابات في اجتماع 22 يناير 2008 لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات في هذا الموضوع.
ونظرا لحساسية هذا الموضوع رأيت طرحه في هذا المنتدى لعل كل الأعضاء يساهمون في اغناء هذا المشروع بالتعديل أو الرفض لبعض البنود.....ولكي نضع النقابات أمام مسؤولياتها في الدفاع عن مصالح الشغيلة التعليمية.
ارى من المشرف على هذا الدفتر الخاص بالمستجدات تثبيت هذا الموضوع لأنه موضوع الساعة وهو موضوع 2008 بامتياز والف تحية للجميع.
الحلقة الثانية
تتمة الحلقة الأولى من مسطرة تنقيط وتقييم أداء الموظفين الجديدة
2-1 هيأ التدريس:
*شبكة مدير المؤسسة:
المعيار الأول: إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة ويشمل المؤشرات الآتية:
************
-الالتزام بمواقيت استعمال الزمن ،
-تطبيق المذكرات التنظيمية،
-اختيار المضامين والأنشطة الملائمة،
-احترام برنامج عمل المؤسسة،
-المساهمة في مجالس المؤسسة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الثاني: المردودية ، ويشمل المؤشرات الآتية:
************
-تقويم النتائج الدراسية للتلاميذ،
-حصيلة النشاط التربوي للمدرس،
-الالتزام بتنفيذ خطة التقويم،
-توظيف المستجدات التربوية،
-مراقبة تغيبات المتعلمين أو انقطاعهم عن الدراسة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
*شبكة مجلس التدبير(1)
المعيار الثالث : السلوك المهني ، ويشمل المؤشرات الآتية:
*************
-الالتزام بالنظام الداخلي للمؤسسة،
-التقيد بالنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل،
-التواصل مع الإدارة ومع الزملاء ومع اباء وأمهات التلاميذ،
-احترام الواجبات المهنية،
وينقط مل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
(1-يستشار مجلس التدبير في تقييم أداء أطر هيأة التدريس فيما يتعلق بالسلوك المهني والقدرة على التنظيم و البحث والابتكار ، أما فيما يخص تقييم إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة والمردودية فتبقى من اختصاص مدير المؤسسة وحده.)
المعيار الرابع: القدرة على التنظيم ، ويشمل المؤشرات الآتية:
*************
-الاهتمام بالأنشطة الموازية وانعكاسها على المتعلمين،
-الإشعاع داخل محيط المؤسسة والسعي إلى تحسين مردوديتها ،
-اعتناء بفضاء التدريس جمالية وتنظيما،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0إلى 3.
المعيار الخامس: البحث والابتكار ويشمل المؤشرات الآتية:
**************
-الاجتهادات والإنتاجات في المجال التربوي والثقافي( تقديم تقارير أمام أعضاء مجلس التدبير معززة بالوثائق)،
-التكوين المستمر وانعكاسه على الرفع من أداء المهنة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
************************************************** ************************************
الرجاء من الاخوة والاخوات الكرام فتح نقاش جدي حول مستجدات مسطرة تنقيط وتقييم أداء الموظفين الجديدة التي سيتم العمل بها هذه السنة بعد الانتهاء من المشاورات مع النقابات التي تتم في صمت مهول بدون اللجوء الى القواعد فبنفس الروح والانفعال والحماس الذي تلقينا به نتائج الترقية بالاختبار لسنة 2006 علينا بالرد على هذه المسطرة التي تخبئ لرجال ونساء التعليم مفاجآت غير سارة في هذا الموضوع الحيوي الذي أصبح قضية الساعة بالنسبة لكل الموظفين. والف شكر وتقدير للجميع
************************************************** *************************************
الحلقة الثالثة :
شبكات تقييم أداء المهني لأطر الإدارة التربوية:
ان تقييم أداء أطر الإدارة التربوية ينصب على المهام و الاختصاصات الموكولة لهذه الفئة ، والتي تجد سندها القانوني والتنظيمي في مقتضيات النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، الذي يحدد مهام أطر الإدارة التربوية(المدير- مدير الدراسة- الناظر - رئيس الأشغال - الحارس العام للخارجية و الحارس العام للداخلية ).
ونستعرض فيما يلي شبكات تقييم الأداء المهني لهذه الفئات حسب الإطار.
1-مدير المؤسسة:
****************
يتم تنقيط وتقييم مدير المؤسسة من قبل فرق من المفتشين(1) وفق الشبكة التالية:
المعيار الأول : إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة ، ويشمل
= ======= المؤشرات الآتية:
-الإشراف علة التدبير التربوي والإداري و المالي للمؤسسة ،
-وضع وتنفيذ مخطط العمل السنوي لأنشطة المؤسسة،
-تمثيل مجالس المؤسسة و تطبيق قرراتها،
-تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية و الهيئات المنتخبة،
-إنجاز تقرير عام سنوي حول نشاط المؤسسة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الثاني: المردودية ويشمل المؤشرات الآتية:
============
- ضمان حسن سير الدراسة ومراقبة مواظبة التلاميذ،
- توفير شروط الصحة و السلامة للأشخاص و الممتكات ،
- تقديم اقتراحات دقيقة و مدروسة بخصوص وسائل العمل الضرورية و الحرص على توفيرها،
- السهر على تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 الى 3.
المعيار الثالث: السلوك المهني ، ويشمل المؤشرات الآتية:
========
- الحرص على التقيد بالنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل ،
- المواظبة والانتظام في العمل وحسن السلوك،
- التواصل مع جميع مكونات الأسرة التعليمية و الانفتاح على محيط المؤسسة،
- اتخاذ المبادرات من أجل حل المشاكل الطارئة،
- نهج أسلوب الحوار وترسيخ ثقافة العمل الجماعي و التشاركي،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الرابع: القدرة على التنظيم ، ويشمل المؤشرات الآتية:
========
- هيكلة وتحديد الأنشطة وترتيبها حسب الأولوية في إطار المخطط السنوي،
- وضع معايير تقدير النتائج المنتظرة والقدرة على التكيف مع المتغيرات،
- الانتظام في عقد مجالس المؤسسة و احترام المسطرة النظامية المعمول بها،
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
المعيار الخامس: البحث و الابتكار ، ويشمل المؤشرات الآتية:
=========
-الاستفادة من التكوين الذاتي والنظامي واسثتمار المعارف والأبحاث التربوية،
- تجديد الممارسة التدبيرية بالانفتاح على التجارب الرائدة في مجال التدبير.
وينقط كل مؤشر بنقطة عددية من 0 إلى 3.
عناصر قياس مؤشرات تقويم أداء مدير المؤسسة:
يمكن للفريق المكلف بتقييم أداء مدير المؤسسة أن يعتد مجموعة من عناصر التقدير لأجل تةضيح وتفكيك مؤشرات الشبكة ، ونستعرض فيما يلي بعض هذه العناصر للإستئناس.
* على مستوى إنجازز الأعمال المرتبطة بالوظيفة:
--------------------------------------------------
+ معرفة قواعد اعداد الميزانية وتنفيذها،
+ معرفة قواعد تدبير الموارد البشرية،
+ معرفة قواعد التدبير الإداري والمالي والمحاسباتي ،
+ معرفة قواعد اعداد خطط العمل وتتبع مشاريع المؤسسة،
+ معرفة منهجيات و تقنيات الإدارة التربوية،
+ معرفة قواعد وآليات تنظيم الحياة المدرسية ،
+ معرفة طرق التوثيق و تدبير الخزانات والمكتبات المدرسية،
* على مستوى المرديودية :
---------------------------
+ طرق تدبير برامج التعاون و الشراكة،
+ الحرص على تشغيل كافة الأطر و الموظفين والأعوان،
+ الحرص على صحى التلاميذ من خلال تتبع ملفاتهم الطبية سواء تعلق الأمر بالقسم الداخلي أو القسم الخارجي،
+ اعتماد آلية لجرد الممتكات وصيانتها ووضعها رهن إشارة مستعمليها،
+ نسبة تفوق تلاميذ المؤسسة،
+ نسبة نجاح التلاميذ على صعيد المؤسسة،
+ نسبة تكرار التلاميذ بالمؤسسة،
+ نسبة الهدر المدرسي بالمؤسسة،
+ نسبة الانقطاع عن الدراسة في صفوف التلاميذ،
+ نسبة التغيبات في صفوف تلاميذ المؤسسة،
* على مستوى السلوك المهني:
---------------------------------
+ نهج التدبير التشاركي لشؤون المؤسسة،
+ تفعيل واجرأة عملية احتساب التشجيعات و التنويهات لفائدة المدرسية ( كمت جاء في هذا الدليل)،
+ تفعيل وأجرأة عملية احتساب التغيبات و التأخرات في صفوف المدرسين( كما جاء في هذا الدليل)،
+ اشاعة وتعميم المذكرات و مختلف الوثائق التنظيمية،
+ نشر اللوائح الإسمية للأطر الإدراية و التربوية في سبورة الإعلانات،
+ التواصل مع المصالح الإقليمية و الجهوية في كل ما يستدعي ذلك نظاميا،
*على مستوى القدرة علة التنظيم :
---------------------------------
+ مستوى الؤسسة على صعيد الإقليم فيما يتعلق بالنظافة والتنظيم والأمن وجمالية الفضاءات،
+ مستوى التلاميذ بمراعاة المحيط الاجتماعي والاقتصادي للمؤسسة،
+ تنمية علاقة المؤسسة بمحيطها التربوي والإداري و الوسيو-اقتصادي،
* على مستوى البحث والابتكار:
-------------------------------
+ الإلمام بالتقنيات الحديثة و توظيفها في مختلف أنشطة المؤسسة،
+ الإلمام بأدوات التواصل و التنشيط التربوي والثقافي والاجتماعي،
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى