madrasati
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، .يشرفنا أن تقوم بالتسجيل من أعلى الصفحة إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. boukaftane

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

madrasati
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، .يشرفنا أن تقوم بالتسجيل من أعلى الصفحة إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. boukaftane
madrasati
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المسرح المدرسي كوسيلة تربوية

اذهب الى الأسفل

المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Empty المسرح المدرسي كوسيلة تربوية

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 17 مارس 2008, 12:28 pm

قبل أن ندخل في خصائص المسرح المدرسي، لا بد أن نتلمس بعض الأسس العامة التي يقوم عليها التعليم .
يستطيع المسرح من خلال بعض خصائصه التي سترد لاحقا أن يؤكدها ويعززها في نفوهـا الطلاب مثل ما نصت عليه سياسة التعليم :
1- تأكيد التصور الإسلامي الكامل للكون و الإنسان والحياة، وأن الوجود كله خاضع لما سنه الله تعالى، ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب.
2- توجيه العلوم والمعارف بمختلف أنوا عها ومواردها منهجا وتأليفا وتدريسا وجهة إسلامية في معالجة قضاياها والحكم على نظرياتها وطرق استثمارها، حتى تكون منبثقة من الإسلام، متناسقة مع التفكير الإسلامي السديد.
3- التأكيد على ضرورة الاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة على ضوء الإسلام للنهوض بالأمة ورفع مستوى حياتها، فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها.
4- دفع الطالب إلى التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والآداب، بتتبعها والمشاركة فيها، وتوجيهها بما يعود على المجتمع والإنسانية بالخير والتقدم.
5- الارتباط الوثيق بتاريخ أمتنا وحضارة ديننا الإسلامي، والإفادة من سير أسلافنا، ليكون ذلك نبراسا لنا في حاضرنا ومستقبلنا.
6- إظهار أهمية التكافل الاجتماعي بين أفراد ا لمجتمع: تعاونا، ومحبة، وإخاء، و إيثار ا للمصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
7- تعزيز دور اللغة باعتبارها لغة التعليم في كافة مواده وجميع مراحله .
خصائص المسرح المدرسي
1- إذا كان الكتاب والدرس يحققان جزءاً من غايتهما، فإن المسرح المدرسي يبلغ غايته حتى أقصاها، لأن الطفل فيه لا يقرأ عن تجربة فحسب وإنما يعيش فيها.
2- يمنح الطفل المشارك والمتفرج والمشتغل فرصة العودة إلى التراث أو السفر إلى المستقبل والتنقل بين حالات شعورية مختلفة، ويجد نفسه باحثا في هذا الموضوع أو ذاك دون أن يشعر، وهذا أهم دور تربوي لمسرح الطفل عامة.
3- يقول الناقد الأمريكي مارك توين (أحد أعلام مسرح الطفل): أن مسرح الطفل أقوى معلم للأخلاق اهتدت إليه عبقرية الإنسان، لان دروسه لا تلقن بالكتب بطريقة مرهقة أو في المنزل بطريقة مملة، بل بالحركة المنظورة التي تبعث الحماس.
4- القدرة الواسعة على الجمع بين عدة فنون (الرسم، النحت، التصوير وغيرها) لتقديم ثقافة فنية رحبة للمشتغل والمشاهد.
5- الكبار يضعون أوقاتا للتعلم وأخرى للعمل وأخرى للمتعة، بينما لا يوجد لدى الطفل أي تعارض بينها جميعا، حيث يكون في المسرح بكليته وقادر على الاستجابة التامة والعميقة.
6- يساعد على طرح الأسئلة في ذهن الطفل، وبالتالي دفعه للبحث عن معلومات وإجابات، وهكذا يضعه على بداية طريق المعرفة والاكتشاف.
أهداف المسرح المدرسي
1- يعمل على تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أمته، ويشعر بمسئوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها.
2- يزود الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضوا عاملا في المجتمع.
3- ينمى إحساس الطلاب بمشكلات المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية وإعدادهم للإسهام في حلها.
4- يؤكد كرامة الفرد ويوفر الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة.
5- يهتم بالإنجازات العالمية في ميادين العلوم والآداب والفنون المباحة، وإظهار أن تقدم العلوم ثمرة لجهود الإنسانية عامة، وإبراز ما أسهم به أعلام الإسلام في هذا المجال، وتعريف الناشئة برجالات الفكر الإسلامي وتبيان نواحي الابتكار في آرائهم وأعمالهم في مختلف الميادين العلمية والعملية.
6- ينمي مهارات القراءة وعادة المطالعة سعيا وراء زيادة المعارف.
7- يكسب الطلاب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب والتحدث والكتابة بلغة سليمة وتفكير منظم.
8- ينمي قدرة الطلاب اللغوية بشتى الوسائل التي تغذي اللغة العربية، وتساعد على تذوقها وإدراك نواحي الجمال فيها أسلوبا وفكرة.
9- يبرز المواقف الخالدة في تاريخ الإسلام وحضارة أمته، حتى تكون قدوة لأجيالنا المسلمة، تولد لديها الثقة والإيجابية.
10- الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم وإتاحة الإمكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة، وبوضع برامج خاصة.
الأهداف الخاصة للمسرح المدرسي:
1- الكشف عن المهارات الكامنة في الطفل، والمواهب الخاصة كالرسم والتصوير والخطابة وتنميتها وتعويده على الجمال والحس المرهف.
2- إشراك الطفل في تجربة العمل الجماعي، لتتولد لديه القدرة على التعاون والخلق المشترك مع الآخرين، والتقليل من هاجس الفردية والأنانية الذي يعيشه الطفل في بعض مراحله العمرية.
3- مسا عدة الطفل في تكوين وتنمية شخصيته، لأن المسرح يدفعه لاكتشاف نفسه والأشياء من حوله، ويوضح له طبيعة علاقته مع العالم، بالإضافة إلى الخبرة التي يكتسبها عن موضوع محدد. وهذه الأشياء جميعا كفيله بأن توجد لديه وعيا مبكرا وقدرة عنى مواجهة الحياة.
4- المحافظة على اللغة وتعميق إدراك وإحساس الطفل بها، وجعلها وسيلته الأساسية في التعبير عن نفسه مما يوطد علاقته بأصالته وتراثه العميقين.
5- بما أن المسرح قائم على الحوار، فهذا يسهم في تنمية قدرة الطفل على التواصل الحضاري مع الآخرين، ومن تم تمكنه من الصياغة الأدبية للتجربة الإنسانية.
6- تمكين الطفل من رؤية المعلومات والمعارف القديمة في سياق جديد تجعله قادرا على استخدامها بطريقة عملية تخدم حياته المعاصرة وتعمل على الربط بينه وبين الماضي والحاضر على حد سواء.
7- إثارة حيوية الأطفال العقلية عن طريق إثارة الخيال الذي هو ضرورة من ضرورات الإبداع، مما يوسع مداركه وأفقه ولا يظل حبيس الإعلام المرئي المحدود.
8- الاستفادة من الميول الفطرية والحاجات النفسية كغريزة حب اللعب والمحاكاة في اكتساب الخبرات والتعلم وتعديل السلوك.
9- الإسهام في تخلص الطفل من بعض الأمراض النفسية كأمراض النطق وعيوب الكلام والانطواء، والخوف من المجابهة والميول إلى العدوانية.
10- التعرف على الحياة والطبائع البشرية، والصراعات الإنسانية المختلفة، مما يؤهله لحياة أكثر نضجا ويهيئه لمجتمع واسع ومعقد.
11- تربية الفعل الحركي المندفع لدى الطفل، كالمشي والجلوس والتعامل مع الأشياء بطريقة صحية وسليمة.
12- استثمار وقت وطاقة الأطفال بما هو مفيد ومجدِ.
13- تعميق علاقة الطفل بتراثه الديني والحضاري والإنساني .
14- سد الفراغ الموجود في المناهج والمقررات المدرسية في بعض جوانب الأدب والعلوم والمسرح .

Admin
Adminالمدير العام
Adminالمدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 1332
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الإبتدائي
المزاج : حسن
نشاط العضو :
المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Right_bar_bleue

صورتي : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Www.mowjeldoha.com-avaters-121
الأوسمة : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية W1
الوظيفة : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Profes10
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

https://madrasati.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Empty رد: المسرح المدرسي كوسيلة تربوية

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 17 مارس 2008, 12:30 pm

تابع
الأهداف الخاصة للمسرح المدرسي:
1- الكشف عن المهارات الكامنة في الطفل، والمواهب الخاصة كالرسم والتصوير والخطابة وتنميتها وتعويده على الجمال والحس المرهف.
2- إشراك الطفل في تجربة العمل الجماعي، لتتولد لديه القدرة على التعاون والخلق المشترك مع الآخرين، والتقليل من هاجس الفردية والأنانية الذي يعيشه الطفل في بعض مراحله العمرية.
3- مسا عدة الطفل في تكوين وتنمية شخصيته، لأن المسرح يدفعه لاكتشاف نفسه والأشياء من حوله، ويوضح له طبيعة علاقته مع العالم، بالإضافة إلى الخبرة التي يكتسبها عن موضوع محدد. وهذه الأشياء جميعا كفيله بأن توجد لديه وعيا مبكرا وقدرة عنى مواجهة الحياة.
4- المحافظة على اللغة وتعميق إدراك وإحساس الطفل بها، وجعلها وسيلته الأساسية في التعبير عن نفسه مما يوطد علاقته بأصالته وتراثه العميقين.
5- بما أن المسرح قائم على الحوار، فهذا يسهم في تنمية قدرة الطفل على التواصل الحضاري مع الآخرين، ومن تم تمكنه من الصياغة الأدبية للتجربة الإنسانية.
6- تمكين الطفل من رؤية المعلومات والمعارف القديمة في سياق جديد تجعله قادرا على استخدامها بطريقة عملية تخدم حياته المعاصرة وتعمل على الربط بينه وبين الماضي والحاضر على حد سواء.
7- إثارة حيوية الأطفال العقلية عن طريق إثارة الخيال الذي هو ضرورة من ضرورات الإبداع، مما يوسع مداركه وأفقه ولا يظل حبيس الإعلام المرئي المحدود.
8- الاستفادة من الميول الفطرية والحاجات النفسية كغريزة حب اللعب والمحاكاة في اكتساب الخبرات والتعلم وتعديل السلوك.
9- الإسهام في تخلص الطفل من بعض الأمراض النفسية كأمراض النطق وعيوب الكلام والانطواء، والخوف من المجابهة والميول إلى العدوانية.
10- التعرف على الحياة والطبائع البشرية، والصراعات الإنسانية المختلفة، مما يؤهله لحياة أكثر نضجا ويهيئه لمجتمع واسع ومعقد.
11- تربية الفعل الحركي المندفع لدى الطفل، كالمشي والجلوس والتعامل مع الأشياء بطريقة صحية وسليمة.
12- استثمار وقت وطاقة الأطفال بما هو مفيد ومجدِ.
13- تعميق علاقة الطفل بتراثه الديني والحضاري والإنساني .
14- سد الفراغ الموجود في المناهج والمقررات المدرسية في بعض جوانب الأدب والعلوم والمسرح .
القواعد الأساسية للكتابة المسرحية للأطفال
الكتابة للأطفال ليست أمرا هينا، فهي أصعب وأكثر تعقيدا من الكتابة للكبار، وذلك لأن العالم المجهول وهو الطفل له خصائصه العقلية والجسدية والنفسي التي يجب أن يراعيها من يريد الإقدام على تجربة الكتابة، فالطفل ليس بالمراهق الصغير الذي يتقبل الأفكار الكبرى ويقبل عليها بحماس، وفى الوقت نفسه ليس بالغبي الساذج الذي نقوم بتبسيط المعلومة إلى حد التسطيح والإمعان في تلقينه إياها، فطبيعة الطفل متطورة وتمتاز عن طبيعة الراشدين ببعض الخصائص مثل الانفعال الحي (الاستجابة المباشرة)، الإدراك الحسي الحاسم (الاعتماد على الحواس)، ضعف التعميم والتجريد، ولا يضع قوانين أو معايير صارمة للأشياء، الذاكرة الصورية الملموسة، قوة الخيال، محدودية مخزونة اللغوي، بساطة الوعي، دقة الملاحظة والمراقبة الدائمة.
لذلك على الكاتب المسرحي أن يتتبع دائما محفزات انفعالات الأطفال، فليس أكثر رسوخا في عقل ووجدان الطفل من الأفكار والمعلومات التي أدخلته في تجربة انفعالية: دهشة، تخوف، جماليات مثيرة، إبهار، اكتشاف جديد، مشا عر مؤازرة للشخصية.. الخ ولأن الطفل- كما أسلفنا- لا يتعلم من الأفكار المجردة عليه أن يشاهد الفعل، ليتعلم عبر الإدراك الحسي. وهنا يجب التقليل من مهام الكلام المنطوق.. فمثلا لا تقل له بأن هذه الشخصية شريرة، بل دعه يشاهدها تقترف الشر، أو أنها نبيلة، بل يجب أن يعايش نبلها ويتلمسه حتى يتحقق الاندماج والتعلم، ولأن الذاكرة الصورية (المشاهدة) هي أساس وعيه المعرفي، فلا تجعلهم يقبضون على السارق (على سبيل المثال) خارج الخشبه، بل دعه يشاهد هذه العملية وينفعل معها، فتنطبع الصورة في ذهنه: شخصية شريرة ارتكبت خطيئة، وها هي تدخل في جو من الهلع والخوف وقد مورس عليها أشكال من العقاب. عندئذ سينبذ دائما السارق (أي سارق) ولن يسمح لنفسه الدخول في تجربة شبيهة. وعلى الكاتب أن يعالج دائما محدودية مخزون الطفل اللغوي، وذلك ليس بالتبسيط وإفقار اللغة وإنما باستراتيجية محددة تقتضي زيادة هذا المخزون وإثراءه واستبدال المفردات الشائعة غير المناسبة بما هو مناسب من لغتنا العريقة.
وليتأكد الكاتب بأن للطفل قدرة على المراقبة والتقاط الأخطاء والمواقف التي لا تخضع للمنطق تفوق بكثير قدرة الكبار لذلك عليه أن يحيك الكتابة بشكل ذكى ودقيق ولا يترك فراغات أو مجالا لما هو غير مفهوم أو لما هو غير معقول.
إن ما يساعد الكاتب على وضع قدمه على طريق النجاح هو إلغاء دوره الفوقي والسلطوي على الطفل، بل يجب أن يستمد أفكاره من عالم الطفل، وبعد دخولها في عقل الكاتب تخرج أيضا بوسائل الطفل نفسه دون إعلان دور الوصاية للكاتب.
ويحاول دائما أن يقلص الفارق العمري بينه وبين الأطفال الذين يخاطبهم ليفهم احتياجاتهم الحقيقية، فالكتابة الناجحة للطفل تتطلب معايشة الأطفال في حياتهم اليومية، لمعرفة أفضل الأشياء التي يحبونها والتي تثير اهتمامهم، ودراسة جمهور المتفرجين الأطفال وما يدعوهم إلى الضحك والإثارة، وما يدخل إلى عقولهم وقلوبهم في سهولة وسلامة.
ونظرا لسهولة تقمص الأطفال بشخصية بطل المسرحية، وربط مشا عرهم وأفكارهم به فإن من الأغراض التربوية أن يحقق النص بعض رغبات الأطفال المكبوتة وشعورهم بالتفوق والبطولة، أو يفرج عن بعض معاناتهم بالانتصار بعد المعاناة، والظفر بعد الصبر ونحو ذلك.
ويصل الكاتب المسرحي إلى هذا الوضع بعد دراسة التركيبة النفسية للطفل وتطور أفكاره.
على الذين يتخوفون من عملية الكتابة لمسرح الطفل التأكد من إمكانية ذلك، وليدركوا بأن الموهبة لم تعد هي أساس الإبداع دون غيرها كما هو شائع، لأن التأليف المسرحي أصبح صنعة من يمتلك مقوماتها وشروطها ومعاييرها الخاصة، ولديه رسالة تربوية (وهذه متحققة بالضرورة لدى العاملين بالحقل التعليمي) يستطيع أن يبدع في هذا المجال، كل ما في الأمر أن عليه التزود ببعض القواعد والقراءات والاقتراب من عالم الطفل أكثر.
والمرحلة الأولى أمام الكاتب هي اختيار الموضوع أو القصة المناسبة (أو الدرس المناسب) وكلما كان الموضوع هادفا، ومتناسبا مع الظرف والوقت كان العمل أكثر نجاحا.
وبعد تحديد الموضوع والبحث في جوانبه العديدة بالإطلاع والقراءة والتأمل، يبدأ برسم التفاصيل ذهنيا ومن ثم كتابيا، وبعدها يسهل على الكاتب تصور الأحداث والشخصيات وصراعها ثم يخلق بناء محكما وتسلسلا دراميا ثم يبدأ الكتابة..
آخذا بعين الاعتبار الضوابط والملاحظات الآتية:
1- النص المسرحي وجد ليؤدى على خشبة المسرح، وخارجها لا قيمة له تذكر، لذلك على الكاتب أن يظل مراعيا العرض وشروطه حاملا رؤية فنية واضحة للتعبير عن أفكاره، مقللا من هامش الكلام والسرد لصالح المشهدية والصورة.
2- يجب أن يكون كل شيء في النص من قول أو فعل أو مشهد، مثبتا لصحة الفكرة، ومبرزا لها، ويجب أن تلغى الزوائد اللفظية أو المشهدية، وعلى الكاتب أن يسأل نفسه دائما (إذا حذفت هذا المشهد أو هذه الجملة أو هذا الحوار، هل يتغير شيء في البناء العام للحدث؟) إذا كان الجواب نفيا فعليه الاستغناء عنه تماما.
3- النصوص التي تكتب لكل الأعمار غير مقبولة، لأن لكل مرحلة خصائص نمو عقلي ونفسي ولها سماتها الخاصة، لا يمكن تجاوزها أو الاستهانة بها، فما يقبله الطفل في سن الخامسة، قد يبدو (بل من المؤكد أنه سيكون) تافها بالنسبة للأطفال في سن إلحادية عشرة، وما يثير مشاعر هؤلاء قد يثير الفزع أو العجز عند أطفال الخامسة (راجع المقدمة وخصائص المراحل العمرية).
4- عندما تباشر الكتابة اطرح على نفسك الأسئلة التالية:
هل نستطيع إخراج النص بالصورة الصحيحة؟
هل يستطيع طلاب المدرسة القيام بأداء المسرحية؟
هل يمكن تنفيذها؟
هل ستكون مستساغة من قبل الجمهور؟
(على ضوء الإجابات تابع الكتابة أو قم ببعض التعديلات أو توقف).
5- عند الكتابة، لا بد أن تراعي مجموعة من الشروط والظروف العامة التي تحكم الفريق أو الفرقة أو المدرسة أو المدينة التي تكتب لها، وذلك من الناحية التربوية والفكرية أولا، فلكل مجتمع كبر أم صغر بعض الخصائص التي تميزه عن غيره، فتأكد أن فكرة النص تلاءم حاجة الجمهور المحدد الذي تكتب له وتتواءم مع ثقافته وأخلاقياته، ولا تتعارض معها، ومن الناحية الفنية ثانيا، تأكد من أن إمكانيات الفريق الأدائية تتناسب مع متطلبات النص من تمثيل وإخراج، ومن الناحية التقنية ثالثا، يجب مراعاة مكان العرض، قاعة أو غرفة أو ساحة أو خشبه، وما تحتمله من ديكور وإضاءة بالإضافة إلى الإمكانيات التي تتيحها الميزانية.

Admin
Adminالمدير العام
Adminالمدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 1332
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الإبتدائي
المزاج : حسن
نشاط العضو :
المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Right_bar_bleue

صورتي : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Www.mowjeldoha.com-avaters-121
الأوسمة : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية W1
الوظيفة : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Profes10
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

https://madrasati.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Empty رد: المسرح المدرسي كوسيلة تربوية

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 17 مارس 2008, 12:30 pm

تتمة للموضوع
العناصر الفنية للنص المسرحي
يشتمل النص المسرحي على عدة عناصر ومكونات فنية، تتطلب من الكاتب جهدا في بلورتها وإيصالها و هي: البنية الدرامية، الحدث، الشخصيات، الزمان والمكان، الصراع، الحوار...
البنية الدرامية:
لقد وضح أرسطو منذ ألفين وخمسمائة سنة، شكل البنية الدرامية للمسرح الكلاسيكي، وهي البداية حيث يتم فيها التعريف بالشخصيات وسماتها، وطرح بداية المشكلة والأحداث، ثم الوسط حيث تتشابك الأحداث ويتشكل الصراع، ومن ثم يتأزم حتى يصل الذروة وبعدها النهاية وفيها انفراج الأزمة والحل. وعلى الرغم من أن المسرح المعاصر، حاول عبر تيارات فكرية وفنية مختلفة حاول الخروج عن هذه البنية، إلا أنها بقيت متداولة، ولا يجد المتفرج العادي متعته إلا في هذه الطريقة، أما مسرح الطفل فلا يمكن إلا أن يعتمد هذا الخط البياني شبه الهرمي لأنه وحده القادر على جذب الأطفال وتحريك عواطفهم وانفعالاتهم.

الحدث المسرحي:
وحدة الحدث المسرحي من ضروريات الكتابة، وكل عناصر النص تصب في خدمته وتدفع إلى توتره، ويجب على الكاتب التأكيد على هذا الحدث الذي يتصاعد مع مرور الوقت عبر سلسلة من الأفعال والأزمات الصغيرة التي تتمركز في الذروة وعندما يأتي الحل يجب ألا يكون مفتعلا أو مصنوعا وإنما منطقيا وعادلا.
الشخصية:
وهي العماد الرئيس للنص والأحداث وجميع العناصر الأخرى، وإذ ا أصابها الوهن، فسينعكس ذلك على النص برمته، فيجب أن تكون الشخصية واضحة للقارئ من حيث وضعها الطبقي، البيئي، الاقتصادي، العلمي، هوايتها، مهنتها، دينها، مزاجها، طباعها، علاقاتها، بالإضافة إلى وضعها المادي: الجنس، السن، الطول، الوزن، المظهر العام، السحنة، القبح و الجمال.. الخ.
ربما يكون الالتزام بكل هذه السمات أمرا مبالغا فيه، وهذا صحيح، فإذا كانت بعض الجوانب في الشخصية لا تؤثر في الأحداث ولا قيمة لها، فلا داعي لتأكيدها، أو الإشارة إليها، ومع ذلك فلا بد أن يكون أمرها واضحا على الأقل في خيال الكاتب، لأنها جزء من حياة الشخصية التي يوجدها. بالإضافة إلى تحديد هذه الجوانب ليحذر الكاتب من الوقوع في تناقض، فمثلا إذا كانت الشخصية مثقفة أو عالمة لا يجوز أن تتحدث كعامة الناس أو كبقية الشخصيات، وإذا كانت ثرية أو من طبقة رفيعة، يجب أن ينتبه الكاتب إلى أنها لن تقدم على أفعال أو أقوال مبتذلة (إلا إذا كان التناقض مقصودا بحد ذاته)، وعلى الكاتب أن يصور الشخصية متناسقة في كل أفعالها وتصرفاتها، فإذا حدث وأن تصرفت بغير طبيعتها أو بسلوك غريب عليها وغير متناسق مع بقية تصرفاتها، فإن معالم الشخصية تضيع حتى لتبدو وكأنها شخصية غريبة جديدة على الحدث، ويصل الكاتب بسهولة إلى هذا التناسق برسمه للبعد النفسي للشخصية: الفعل الداخلي، المزاج النفسي، قراراتها، رغباتها، دوافعها، أفكارها، انفعالاتها، معاييرها الأخلاقية.. الخ، وتصل للمشاهد عبر تصرفاتها وليست بواسطة تحليل لفظي يأتي على لسان الشخصيات الأخرى (إلا إذا كان لتلك الشخصيات دور في رسم معالم الشخصية التي تتحدث عنها).
الزمان والمكان:
يجب على الكاتب تحديد زمن العرض وزمن الأحداث ومكانهما بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة، ونقصد بزمن العرض هو عدد الدقائق التي يستغرقها العرض. بحيث تأتى متناسبة مع احتياج الحدث والفكرة والاحتفال العام. أما زمن الأحداث فهو ما يشير إليه النص سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل، وقد يستغرق أياما أو شهورا أو أكثر أو أقل، ويجب أن يكون المشاهد مدركا لزمن الأحداث وعمرها حتى يضعها في سياقها الحقيقي ويتلمس من خلالها العبرة. وكما أسلفنا، يجب أن يقتصد الكاتب في الأزمنة والأمكنة حتى لا يحدث إرباكات لدى فريق العمل ولدى المشاهدين. والأفضل أن يحصر الكاتب الأحداث في نقطة زمنية محددة يقوم باختيارها وما تبقى منها يمكن أن يعتبره حدثا في الماضي أو تجاهله إذا كان لا قيمة له، وعند اختيار المكان الرئيسي يجب أن يكون متضمنا للأحداث الرئيسية والأساسية في النص.
الصراع:
وقد يكون الصراع بين الإنسان أو القدر أو بين النوازع البشرية كالخير والشر أو العواطف كالحب والواجب أو الأمومة والوفاء وقد يكون الصراع بين الإنسان ونفسه أو بين الإنسان والمجتمع.. الخ. وآيا كان شكل هذا الصراع فلا بد من توفره بكل توتراته وبأزماته، وبدونه يفقد النص المسرحي قيمته، وينهار الجانب الفني فيه، وقد يتحول إلى مقال أو مجرد سرد كلامي لا ضرورة له. والصراع لا بد أن يكون متكافئا بين أقطابه وألا انقلب إلى مناوشات سطحية تدعو إلى الاستخفاف دون تطور في الأحداث. فإذا كان الصراع بين خير وشر فيجب أن يكون على مستوى متساو من القوة وألا انتفى وضاع. لا أن يظهر الشر مهلهلا مثلا والخير قويا وصارما حتى لو كان بدوافع نبيلة لأن الشرط الفني يتطلب هذا التكافؤ.
الحوار:
يجب أن يكون الحوار دراميا، بمعنى أن يخدم الحدث والشخصية والفكرة وأن يكون ملائما لثقافة الشخصية وطلقتهما ودينها ومعبرا عنها قدر الإمكان: مزاجها، بيئتها 00 الخ. وعند صياغة الحوار المسرحي يجب الابتعاد عن الكلام اليومي المألوف، لأنه ضحل، ولا يختزن فكرة بل يجب الخروج عن لغة الحياة اليومية إلى لغة أكثر ثراء توحي بالواقع ولا تمثل حرفيا ما يحط ث فيه. واللغة في المسرح محملة بشحنات عاطفية وفكرية، ليست مركزه إلى درجة الإبهام والغموض والجفاف ولا فضفاضة إلى درجة الترهل والملل، ولا مناقشة عقلية أو موعظة يملها القارئ والمشاهد. و ليست سردية أو وصفية بل درامية وموضوعية أي يختفي كاتبها خلف شخصياته وذلك على خلاف الأجناس الأدبية الأخرى. وربما نشعر بعدة كتاب للنص الواحد بعدد الشخصيات لأن لكل منها لغتها وموقفها الخاص الذي ينقله الكاتب بحياد ودون تحيز. وختاما لهذا الباب نقول بأن على الكاتب أن يتوفر فيه النزوع الأدبي القصصي ومستلزماته ووعيا بآلية العمل بالمسرح، والقدرة على التحليل والتركيب والربط، والتمكن من اللغة وأساليبهما وجمالياتها وأن يتزود دائما بالمعارف الثقافية و العلمية المختلفة وما ينطبق على الكتابة المسرحية، ينطبق على الإعداد المسرحي، وربما هذه الطريقة أسهل وأيسر في توفير النصوص ويجوز للمعد هنا إلغاء شخصيات وإبداع أخرى تتناسب مع العمل الذي يقوم به دون الإخلال بالبناء الدرامي للقصة.
ومن القضايا الحيوية والمحاور التي تدور حولها النصوص المطلوبة للمسرح ا لمدرسي:
. القدوة الطيبة وتقديم نماذج لهذه القدوة.
. القضايا الاجتماعية العامة التي تشغل الرأي العام في المجتمع والتي تحتاج إلى التوعية بها.
. القضايا السلوكية التي تهدف إلى زرع قيمة أو اقتلاع عادة سيئة مرضية.
. والقضايا النفسية أو الاجتماعية التي ترتبط بالتلاميذ والطلاب، وإظهار الوجه الحضاري للوطن أو الأمة التي ينتسب إليهما الطلاب مع ضرورة الابتعاد عن كل ما من شأنه خلق حساسيات أو تمييز أو تحيز اجتماعي

مسرحة المناهج
مسرحة المناهج تخضع لنفس شروط العرض المدرسي من حيث شروط الكتابة المسرحية للأطفال والشكل الفني للعرض كما لها نفس الأهداف والخصائص. ومسرحة المناهج تعني أن تخضع المناهج الدراسية للمعالجة الدرامية المسرحية بحيث تصبح المادة ومحتواها (من الرموز العلمية) شخصيات مسرحية تتكلم وتصاغ مواقف درامية تخدم المادة وتجسدها بوضوح تعليمي. ومعنى أن تخضع للمعالجة الدرامية المسرحية أن تصبح المادة العلمية عملا فنيا مسرحيا له فكرته الأساسية وشخصياته وحبكته وصرا عه وذروته ونهايته، وكل العناصر التي تحدثنا عنها في (موضوع القواعد الأساسية للكتابة للأطفال) كما يحتاج العرض إلى رؤية إخراجية وديكور وأزياء وإضاءة وكل العناصر التي سنتحدث عنها في الفصول اللاحقة. وهذه بعض الملاحظات الخاصة بمسرحة المناهج:
1- يجب أن تتوفر في المعد بعض الشروط مثل إجادة اللغة العربية، معلومات أوسع و أشمل عن الموضوع مما هو وارد بالدرس، أن يكون واعيا لعمر التلاميذ وإمكانيات مكان العرض.
2- يفضل أن تتم كتابة النص بمشاركة المتخصص بالمادة وآخر مختص (أو على صلة) بالكتابة المسرحية الدرامية وآخر على صلة بالإخراج المسرحي، إن ا أردنا نصا منهجيا نموذجيا.
3- إذا لم يكتب المخرج النص بنفسه، عليه الالتزام بنص المؤلف تماما، لأن التدخل فيه يحتاج إلى مختص بالتربية وبالمادة العلمية. ويكون دور المخرج استحداث وسائل لتأكيد المعلومة من خلال عناصر العرض المتاحة له.
4- ليست كل المقررات تحتاج إلى المعالجة الدرامية، وإنما فقط ما نجده يصعب على الطالب فهمه أو المادة المنهجية الجافة والتي يصعب على الطلاب التركيز فيها أو الإقبال عليها لفهمها، عدا ذلك يفرغ العرض من هدفه وهو إثراء حصيلة الطلاب المعرفية.
5- يجب أن يراعى أن لا يتحول إلى نصائح إرشادية أو معلومات علمية وثقافية.تلقى هنا وهناك اعتباطا، حينها لن يتميز العرض عن الحصة المدرسية بشيء ولن يقوم بمهامه فعلينا جميعا احترام عقلية الطفل.
6- سيكون ممتعا وجذابا إدخال بعض الأشكال الفنية مثل: خيال الظل، ودمى الخيوط (ماريونيت)، دمى القفاز، الشرائح الضوئية (سلايد)، سينما، فيديو، فإن ذلك سيثري العرض والعملية التربوية، ويثري منفعة الطلاب.
7- يفضل أن يتم عرضها في صالة مسرح أو قاعة وليس بغرفة الصف. لما للمشرح من سحر خاص، وللمتعة التي سيشعر بها الطلاب حين يذهبون أحد الأيام إلى المسرح لمشاهدة مسرحية منهجية، مع أنه يمكن تنفيذها مع الطلاب خلال حصة مدرسية عادية داخل الصف، ومن ثم تعرض لنفس الفصل أو لطلاب آخرين في قاعة.
8- يراعي أن تكون المادة الدراسية مركزة في العرض، خالية من الحشو والتطويل، وأن يكون الحوار بلغة شيقة سهلة ليسهل على الطلاب استيعابها، ومن الممتع إدخال عناصر التشويق كالفكاهة والحدث الحيوي والمفاجآت. يجب أن لا يجهد المعد نفسه بإدخال كافة المعلومات الواردة بالدرس في نصه المسرحي، حتى لا تتحول إلى زوائد خارجة عن السياق الدرامي، المهم التركيز على المفهوم الأساسي للدرس ويمكن إثراؤه بمعلومات خارج الدرس إذا توافقت مع ا لأحداث و الشخصيات والسياق.

Admin
Adminالمدير العام
Adminالمدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 1332
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الإبتدائي
المزاج : حسن
نشاط العضو :
المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Right_bar_bleue

صورتي : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Www.mowjeldoha.com-avaters-121
الأوسمة : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية W1
الوظيفة : المسرح المدرسي كوسيلة تربوية Profes10
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

https://madrasati.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى