madrasati
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، .يشرفنا أن تقوم بالتسجيل من أعلى الصفحة إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. boukaftane

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

madrasati
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، .يشرفنا أن تقوم بالتسجيل من أعلى الصفحة إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. boukaftane
madrasati
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية

اذهب الى الأسفل

أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية Empty أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 27 فبراير 2008, 2:18 pm


الإدارةالتربوية:
الإدارة هي فن وعلم تحقيق الأهداف بواسطة الآخرين والإدارة التربويةهي نظام فرع من الإدارة العامة للدولة والمجتمع وهي العملية التي يدار بها نظامالتعليم في مجتمع ما وفقا لأيديولوجيته وظروفه السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتحقيق أهداف المجتمع القومية من التعليم وهي تربية الصغار والكبار وإعدادهم للحياةفي المجتمع وتوفير القوى البشرية اللازمة لدفع حركة الحياة فيه, وتحقيق أهداف هذاالمجتمع القريبة والبعيدة وذلك في اطار مناخ تتوافر فيه علاقات إنسانية سليمة وكذلكالأدوات والأساليب العصرية في مجال الفكر التربوي والإداري للحصول على أفضل النتائج لأقل جهد وبأدنى كلفة وفي أقصر وقت ممكن .

أهمية الإدارة التربوية:

تكمنأهمية الإدارة التربوية فيما يلي:
1-
كونها إحدى الأدوات الرئيسية في نجاح وتقدم النظام التربوي بكامله والمرهونة بجودة الإدارة وقدرتها على القيامبمهامها
.
2-
الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم
.
3-
التطور الكبير والسريع في الاتصالات وتفجر المعارف والمعلومات
.
4-
دورها في ترجمة الأهداف التربوية وترجمة الفلسفة التربوية إلى واقع عملي
.
5-
كونها متصلة بالتعليموالتعليم أداة أساسية من أدوات تحقيق الأهداف القومية
.

الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية تتركز ابرز هذه الاتجاهات فيما يلي
:
·
أصبحت الإدارة التربوية علما له فلسفته وأصوله وقواعده وأساليبه وطرائقه ومنهجيته ممارساته
.

·
تعد الإدارة التربوية العصرية هي أساس أي تطوير أو تجديدللتعليم في سبيل تحقيق أهدافه وفي سبيل تطور المجتمع وتنميته الشاملة
.
*
إن الإدارة التربوية الحديثة تعتمد على الديموقراطية وعلى العلاقات الإنسانية والمشاركة
.
*
إن العناية بالعنصر البشري في اختياره وتأهيله وتدريبه تأتي مناولويات التطوير الإداري المعاصر
.
*
إن الإدارة التربوية نظام فرع من الإدارةالعامة للدولة والمجتمع
.

علاقة الدولة بالتربية والتعليم في الأقطارالعربية تسيطر الدولة العربية على جميع مقومات العملية التعليمية التربويةسيطرة مباشرة عن طريق التمويل والتعيين والبناء والأعداد وسيطرة غير مباشرة عن طريقالأشراف المباشر على المؤسسات التربوية والتعليمية رغم وجود فوارق بسيطة بين مجتمع عربي واخر لكن هذه الفوارق ليست ذات شأن كبير, وحتى التعليم الخاص يقع تحت إشراف الدولة وبما أن جميع النظم التربوية في بلادنا العربية هي نظم حكومية مركزية ...... فأن جميع الإدارات التربوية التعليمية لدينا تخضع للنظام المركزي وبالتالي الإدارة فيها إدارة مركزية رغم أن هناك بعض الإدارات التربوية في بعض المؤسسات العربية لهاإدارة مستقلة (التعليم الخاص ) وخاصة في مجال التعليم العالي
.

وتقسم الإدارةالتربوية في جميع بلدان العالم إلى:
= الادارة التربوية المركزية
=الإدارةالتربوية اللامركزية
=الإدارة التربوية المركزية واللامركزية
جوانب الضعف في الإدارة التربوية العربية

-
عدم استجابة الادارات التربوية لحاجات التطور التربوي السريع .
-
تقصير الادارات التربوية العربية عن احداث التغيرات الجذرية الجوهرية التي يستلزمها الربط بين التربية والتنمية
.
-
تقصير الادارات التربوية العربية عن مواجهة حاجات المستقبل التربويومستلزمات التوسع المتوقع في شتى مراحل التعليم وانواعه
.
-
تقصير الادارات التربوية في الاعتماد على التقانات الادارية التربوية الحديثة

-
اغفال كثيرمن الدول العربية التكامل بين تطوير الجوانب المختلفة للادارةالتربوية.
-
ضعف الافراد والقيادات الادارية
.
-
ضعف الاسس لاتخاذ القرارات : لان اتخاذ القرارات عملية في صميم الوظائف الرئيسية للادارة الحديثة وللادارة التربوية
.
-
ضعف البحث التربوي في الادارة التربوية العربية وعدم استفادة القرار التربوي من البحوث التربوية ان ووجدت
.

تطوير الادارةالتربوية العربية


=
اتخاذ القرار المناسب على اعلى المستويات السياسية لتطوير الادارة التربوية وتحديثها.
=
اعادة النظر في التشريعات والنظم والقوانين المعمول بها لتساير الاتجاه الجديد في تطوير الادارة التربوية
.
=
اجراء الدراسات والبحوث العلمية التي تتطلبها عملية تحديث وتطوير الادارة التربوية
.
=
احداث قسمالادارة التربوية في كليات التربية لتخريج كوادر متخصصة

=
عدم تكليف أي مديرواداري في الدوائر الفرعية الا المؤهل تربويا واداريا لاسيما خريجي المعهد الوطني للادارة العامة الذين اتبعوا دورات وهم الان في زوايا ميتة.
=
تعزيز الاتجاه نحواللامركزية تحقيقا للديموقراطية تأصيلا لمبدأ المشاركة
.
=
اعتماد التكنولوجياالحديثة في تحديث الادارة التربوية وعملياتها
.
=
اعداد القادة التربويين في الادارة من خلال الممارسة والتفاعل بين الدراسات الاكاديمية و الممارسة الميدانيةفي الادارة التربوية
.
=
ديمو قراطية المؤسسات التربوية

=
اعتماد التدريب المستمر للقيادات التربوية لتطوير الكفايات القيادية والطلاع على التطورات في النظمالتربوية العالمية
.
=
اعتماد مبدا المحاسبة عند التقصير ووضع معايير اداء تربوية تميز بين المجد والمجتهد والكسول اللامبالي وعدم ترفيع جميع العاملين 9
% .

وزير التربية والنهج الجديد لابد من الاشارة الى النهج الجديد الذي يتبعه وزير التربية في اختيار القيادات التي تقود العمليةالتربوية من المؤهلين تربويا واداريا وتقنيا ولابد ايضا من اعفاء الغير مؤهلينواستبدالهم بالمؤهلين اينما وجدوا والتأكيد على المؤسسات الحزبية التي لها علاقةبتسمية مدراء المدارس ان لاتسمي مدير غير مؤهل لتحفيز الناس على التأهيل وان يعطىالعامل حافز مادي عن كل دورة تأهيليةاين الصحافة التربويةالمتخصصة؟ لاتكفي مجلة بناة الاجيال لانها فصلية ثم هي متنوعة نحن بحاجة الى صحافة تربوية متخصصة تهتم بالجديد في التربية في العالم وتنشر البحوث التربوية وتغطي اخبار ونشاطات وفعاليات التربية بشكل كامل لاسيما الورش والندوات التي تقيمهاالوزارة بحيث يستفيد منها عدد كبير جدا من المهتمين والمدرسين وتنشر اصول التدريس والتربية المقارنة وفلسفة التربية وبناء المناهج وطرائق التدريس والتقويم والقياس في التربية الحديثة والصحة النفسية وعلم نفس النمو والمكتبات المدرسية والتربية الخاصةوالتربية الصحية والادارة التربوية وكل البحوث التربوية حول النتائج والضرب والعنف والاختبارات والتحصيل.

Admin
Adminالمدير العام
Adminالمدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 1332
البلد : المغرب
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الإبتدائي
المزاج : حسن
نشاط العضو :
أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية Right_bar_bleue

صورتي : أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية Www.mowjeldoha.com-avaters-121
الأوسمة : أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية W1
الوظيفة : أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية Profes10
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

https://madrasati.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى